كيف يمكن علاج الأمراض التي يعاني منها الأطفال الرضع ؟

علاج أشهر أمراض الاطفال حديثي الولادة

تعتبر نعمة الأبناء من أكبر النعم التي أنعم الله بها على الزوجين، حيث يتمنى كل شخص أن يكون لديه أبن أو ابنه، لكي يزيد من حياته البهجة والسرور، ولكن هناك جانب آخر مظلم وهو الأمراض الكثيرة التي يعاني منها الأطفال في بداية حياتهم، والتي تجعلهم يبكون ليل نهار.

حيث تعد تربية الأبناء من المهام الشاقة جدا على الأم بشكل كبير، وبنسبة قليلة على الأب، حيث تسهر معه الليالي، بسبب هذه الأمراض التي سنسردها لاحقا، وخاصة المغص الذي يعاني منه نسبة 30% من الأطفال حول العالم، واليكم أشهر الأمراض التي يعاني منها عدد كبير من الرضع:

المغص

يعتبر المغص من أشهر الأمراض التي يعاني منها الرضع، والتي تجعلهم لا ينامون الليل مع النهار من شدة الألم، حيث يصاب الطفل بنوبة بكاء مفاجئة من ثلاث الى اربع أيام في الأسبوع مع استمرار المغص لمدة ثلاث ساعات على الأقل في اليوم الواحد، ومن المتوقع أن تحدث من الأسبوع الثاني للولادة، وتستمر حتى الشهر الثالث.

وقد أجرى خبراء الصحة العديد من الدراسات لمعرفة أسباب المرض ولكن دون جدوى، حيث يعتقد الخبراء أنه يحدث نتيجة للهواء المحبوس في التجويف البطني للطفل مما يسبب المغص وعدم الشعور بالراحة.

ويمكن علاج الطفل بعدة طرق، ولكنها بالتأكيد مؤقتة وليست دائمة، حيث أن استحمام الطفل بالماء الدافئ يساعدة على الاسترخاء والاستغراق في النوم، وينصح بوضع كمادات دافئة على بطن الطفل للتخلص من الغازات وتخفيف الألم، ومن الطرق الفعالة، جعل الطفل يتجشأ كثيرا، وجعله يجلس في وضع مستقيم وكذلك وضعه على بطنه لثواني معدودة يساعده على التخلص من الغازات.

الارتجاج المعدي المريئي

وهناك أمراض أخرى يعاني منها الأطفال، ولكنها بنسب متفاوتة، مثل الارتجاج المعدي المريئي، حيث أن الطفل عندما يعاني من هذا المرض يقوم ببصق السوائل التي تتكون من مزيج من اللعاب وأحماض المعدة، يحدث ذلك عندما تعود محتويات المعدة تعود مرة أخرى إلى المريء، وتنتهي هذه المشكلة عند الأطفال، عند بلوغهم 12 شهر الى 14 شهراً.

ويمكن التخلص من هذه المشكلة بوضع الطفل على السرير ورأسه مرفوع قليلا عن جسمه، وكذلك جعل الطفل ينام على ظهره على الجانب الأيسر، وأثناء الرضاعة أحرصي على جعل الطفل في وضع مستقيم قدر المستطاع وتجنبي أن يستلقي على ظهره مباشرة بعد الرضاعة، كذلك تدليك بطن الطفل بانتظام يمكن أن يخفف من هذه المشكلة.

الغازات

تعتبر مشكلة غازات البطن لدى الأطفال من المشاكل الشائعة، والتي يجب النظر اليها بعين الاعتبار، حيث أن الاطفال يعانون من هذه المشكلة بما أنهم ينامون كثيرا خلال فترة الرضاعة، وعندما لا تخرج الغازات فإن ذلك يسبب لهم الآلام.

تحدث الغازات نتيجة استخدام أدوية المضادات الحيوية، ومتلازمة عدم تحمل اللاكتوز، وتناول الأطعمة التي تعمل على تكوين الغازات في البطن، وعدم مضغ الطعام جيدا، وابتلاع قدر كبير من الهواء، وعدم تناول كميات كافية من الماء

ويمكن علاج هذه المشكلة من خلال الحلتيت، الذي يعتبر وصفة فعالة لأنه يحتوي على مضادات للتشنج ومضادات تطبل البطن، ويمكن استخدامه من خلال إذابة كمية قليلة من بودرة الحلتيت في ملعقة واحدة كبيرة من الماء الدافئ، ويتم وضعها فوق سرة الرضيع ثم تدليكها في اتجاه عقارب الساعة، كذلك يمكن علاجها بوضع كمادات دافئة على بطن الطفل والتي تساعد على التخلص من الغازات.

آلام الأسنان

يعاني جميع الأطفال بدون استثناء من آلان الأسنان، وذلك عندما تبدأ بالبروز، حيث تنبت هذه الأسنان من اللثة، مما يسبب ألم كبير للطفل، حيث يبدأ ظهور الأسنان في الغالب عند الأطفال من عمر 6 الى 8 شهور، ويمكن أن يستمر عامين حتى تكتمل الاسنان اللبنية للطفل.

بروز الأسنان عند الطفل يمكن أن تعمل على الافراط في الترويل ويقصد به اللعاب الذي يخرج من الفم للطفل، وعدم القدر على النوم، ويمكن أن يصاب الطفل بحمى خفيفة وفقدان الشهية.

ويمكن علاج آلام الأسنان من خلال اعطاء الطفل قطعة طويلة من الجزر أن الخيار أو الكرفس، حيث تعمل على تهدئة الألم، كما يمكن تدليل اللثة برفق لقليل أو التخلص من الألم.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق