أخبار عالمية

أسباب الخمول وكثرة النوم والتخلص منها

هناك أسباب تجعلك متعبًا طوال الوقت ولا علاقة لها بكونك كسولًا، فقد يكون السبب الحقيقي للإرهاق ليس له علاقة بقلة كفاءتك ولكنه يتعلق بالمشكلات الصحية التي تؤدي إلي شعورك بالإجهاد. كما أن النعاس المفرط يحدث أثناء النهار بشكل ثانوي للحرمان من النوم لفترة طويلة، بجانب تأثيرات بعض الأدوية، والاستخدام غير المشروع للمواد، وتوقف التنفس أثناء النوم. وفي هذا المقال نتناول بالتفصيل أسباب الخمول وكثرة النوم والتخلص منها.

أسباب الخمول وكثرة النوم والتخلص منها

10 أسباب من شأنها أن تصيبك بالخمول وكثرة النوم 

1- الإصابة بفقر الدم

عندما تزور طبيبك وتشكو من الشعور بالتعب طوال الوقت، فإن أول الأشياء التي سيتحقق منها الطبيب غالبًا هي فقر الدم. فعندما يقول المريض” أنا متعب “، فهذا مصطلح عام يدل علي أشياء كثيرة، ولكن إذا قال المريض ” أنا متعب وأشعر بضيق في التنفس قليلاً “، أو ” أنا أعاني من مشكلة في ممارسة الرياضة”، فذلك يشير بنسبة كبيرة لإصابته بفقر الدم، و فقر الدم هو: عندما لا يحمل الدم ما يكفي من الأكسجين إلى باقي الجسم ويكون السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم هو نقص الحديد، وقد يعاني المصابون بفقر الدم من الشعور بالبرد، أو الدوار، أو الانفعال، أو الصداع بالإضافة إلى الشعور بالتعب.

إقرأ أيضا:تفسير رؤية صديقتي في المنام للعزباء

أقرأ أيضا: أعراض فقر الدم وعلاجه 

2-مشكلة في الغدة الدرقية

إذا كنت تعاني من مشكلة في الغدة الدرقية، مثل خمول الغدة الدرقية قد تلاحظ شعورا بالتعب، وقد تشعر أيضًا أن بشرتك جافة حقًا وأنك تعاني من الإمساك كثيرًا، إلى جانب نقص الطاقة. وقصور الغدة الدرقية هو حالة تحدث عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من بعض الهرمونات الهامة، ويمكن لاختبارات وظائف الغدة الدرقية تشخيص هذه المشكلة بسهولة. وقد يصف الطبيب هرمون الغدة الدرقية الاصطناعي.

3-مرض السكري

عندما يكون لديك ارتفاع في نسبة الجلوكوز في الدم، قد تتضرر الدورة الدموية بحيث لا تتمكن الخلايا من الحصول على الأكسجين والمواد المغذية التي تحتاجها ومن ثم تشعر بالتعب، لأنه لا يوجد وقود كافٍ للخلايا لتعمل بشكل جيد، لذا يجب عليك التخلص من العادات الغذائية الغير ملائمة لمرضي السكر

4-الاكتئاب

إذا كنت تشعر بالتعب طوال الوقت، ولا ترغب في النهوض من الفراش في الصباح، يمكن للطبيب تحديد ما إذا كنت تعاني من اضطراب اكتئابي مستمر أم لا، أو ما إذا كان لديك معاناة من ضغوط الحياة أو أنك تتناول الكحول بشكل مستمر مما يؤثر علي حالتك النفسية ويشعرك بالخمول.

إقرأ أيضا:سالازوبيرين Salazopyrin لعلاج التهاب الأمعاء

5- تسريب في الأمعاء

من المفترض أن تكون أمعائك أنبوبًا ضيقًا للغاية من الخلايا حيث لا يخرج أي شيء من داخل الأمعاء إلى الخارج – مثل المسار الذي يمتص فيه الجسم ما يحتاجه دون أن تدخل الأشياء إلى بقية الجسم. ولكن “إذا كنت تأكل بشكل سيئ، وخاصة الكثير من الأطعمة المصنعة، يمكن لخلايا الأمعاء أن تصبح بنية شبيهة بالشبكة فتكون أكثر مرونة بدلاً من أن تكون بنية محكمة، وتخرج البروتينات إلي مجرى الدم، مما يخلق استجابة التهابية، ويمكن أن تظهر هذه الاستجابة الالتهابية على شكل انتفاخ أو تعب أو تقلب المزاج أو صداع أو زيادة في الوزن وتؤدي للشعور بالإرهاق.

6- حساسية الطعام

إذا كنت لديك حساسية تجاه بعض الطعام فإن حصولك عليه سيسبب لك مشاكل من ضمنها الإرهاق، فمثلا إذا قمت بإزالة كل القمح من نظامك الغذائي وشعرت بالراحة، ثم أضفته مرة أخرى وشعرت بالخمول، فقد يكون ذلك علامة على حساسيتك تجاه القمح.

7- قصور الغدة الكظرية

ستظهر الاختبارات القصور في الغدة الكظرية، أو وجود اضطراب في الغدد الصماء أو اضطرابات هرمونية تحدث عندما لا تنتج الغدد الكظرية ما يكفي من هرمونات معينة.

8- لديك عدوى

غالبًا ما يشك الأطباء في وجود عدوى مزمنة كسبب للإرهاق مثل عدوى فيروس إبشتاين-بار (عدد كريات الدم البيضاء) أو مرض لايم. كل هذه الأنواع من العدوي ينتج عنها شعور بالتعب الشديد.

إقرأ أيضا:قصة البستاني والثعلب | موقع المعلومات

9- توقف التنفس أثناء النوم

إذا كنت مصابًا بانقطاع التنفس أثناء النوم، سيبدأ حلقك في الانغلاق عندما تكون نائمًا، ولهذا السبب يميل الأشخاص المصابون بهذه الحالة إلى الشخير. وتلاحظ الدماغ أن الشخص لا يتخلص من ثاني أكسيد الكربون وتوقظه لفترات وجيزة في حالة انزعاج” ويؤدي الاستمرار في الاستيقاظ إلي الشعور بالتعب في اليوم التالي علي الرغم إن لحظات اليقظة تلك أقصر من أن تلاحظها، لذلك لن تفهم سبب استنفادك في اليوم التالي.

10- قصور في عضلة القلب

عندما تعاني من قصور في القلب، لا يستطيع قلبك مواكبة احتياجات الجسم من الدم، وسيبدأ جسمك في إخراج الدم من أنسجة الجسم حتى يتمكن من الحفاظ على إمداد الأعضاء الحيوية بالكامل اولا. ومع وجود دم أقل في عضلات ساقيك خلال الأنشطة اليومية يمكن أن تشعر بالإرهاق. بالإضافة إلي عدم إمداد الرئة بالدم جيدا مما ينتج عنه أنفاسا متقطعة وقد يسبب ذلك نوم مضطرب.

كيف تتخلص من الخمول وكثرة النوم 

أسباب الخمول وكثرة النوم والتخلص منها

معظم المتخصصين في الرعاية الصحية لا يرغبون في وصف أدوية للمساعدة في النوم  ولكنهم يعملون علي معالجة السبب الرئيسي للمشكلة، وحتي إن تم وصف بعض الأدوية يوصي الطبيب بعدم تناولها يوميا. وقد تساعد بعض التغييرات العامة في نمط الحياة الأشخاص في الحصول على نوم أفضل ليلاً. وتشمل هذه:

  • تناول نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • الحد من تناول الكافيين والكحول.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • خلق بيئة نوم مريحة.
  • أخذ حمام دافئ قبل النوم.
  • الحفاظ على جدول نوم ثابت.

أقرأ أيضا : مقال عن أعراض الخمول وأضرار كثرة النوم

المراجع

مصدر1
مصدر2
مصدر3

 

 

 

 

السابق
الاستعلام عن صلاحية الاقامة برقم الحدود
التالي
تعريف الثورة الصناعية | موقع المعلومات

اترك تعليقاً