أخبار عالمية

وقت خطبة عرفة وأفضل وقت للدعاء في يوم عرفة

 

يوم عرفة من أفضل الأيام عند الله عز وجل، يباهي الله ملائكته بأهل عرفات وأنهم أتوا ليه من كل صوب ابتغاء مرضاته، يستحب للمسلم أن يكثر في هذا اليوم من الذكر والدعاء والتهليل والتكبير والاستغفار والصلاة وفعل كل الطاعات، تعرف معنا على يوم عرفة، و وقت خطبة عرفة وأفضل وقت للدعاء في يوم عرفة

يوم عرفة

– يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، أفضل الأيام عند الله.
– يقف فيه الحُجّاج على جبل عرفات وهو أهم ركن من أركان الحج.
– يقع جبل عرفات في شرق مكة المكرمة على الطريق الذي يربط بينها وبين مدينة الطائف بمسافة تبلغ قرابة 22 كم، ويبعد بحوالي 10 كم عن مشعر منى، وقرابة 6 كم عن المزدلفة.
– قال الحبيب المصطفى: «الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه».
– روى أبو هريرة عن النبي محمد أنه قال: «إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شعثاً غبراً».
– يصلي الحاج صلاتي الظهر والعصر معاً جمع تقديم يوم عرفة بأذان واحد وإقامتين.
– يستحب لغير الحاج والحاج القيام بالإكثار من الدعاء في يوم عرفة، قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير».

إقرأ أيضا:رؤية المفك في الحلم | موقع المعلومات

– تبدأ خطبة عرفة قبل صلاة الظهر والعصر معاً جمع تقديم، باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقْهيَّةِ الأربَعةِ: الحَنَفيَّة، والمالِكيَّة، والشَّافعيَّة، والحَنابِلة.
– حضور الخطبة سنة وليس فرض، قال النووي في شرح مسلم: وقوله: ( فخطب الناس ) فيه استحباب الخطبة للإمام بالحجيج يوم عرفة في هذا الموضع، وهو سنة باتفاق جماهير العلماء.
– عن جابِرِ بنِ عبدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عنهما في حديثِه الطَّويلِ في صِفَةِ حَجَّةِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: رواه مسلم (1218).
– اختلف أهلُ العِلْمِ على قولين في تحديد هل خطبة عرفة خطبة واحدة أم اثنتين، حيث قالوا:
* القول الأوّل أنها خطبتين يُفصَلُ بينهم جِلْسةٍ بسيطة، قياساً على خطبة الجمعة وهو المرجح في مَذهَبُ الجُمْهورِ: الحَنَفيَّة، والمالِكيَّة، والشَّافعيَّة.
* القول الثاني أنها خطبة واحدة وهذا المرجح عند مذهَبُ الحَنابِلة، واختارَه ابنُ القَيِّم، وابنُ عُثيمين (25).

قد يعجبك:

فضائِلُ يومِ عَرَفة

– عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها أنَّ رَسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: رواه مسلم (1348).
– عن أبي قَتادةَ رَضِيَ اللهُ عنه قال: قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: رواه مسلم (1162).
– عن عُمَرَ بنِ الخطَّابِ رَضِيَ اللهُ عنه، أنَّ رجلًا مِنَ اليهودِ قال: (يا أميرَ المؤمنينَ، آيةٌ في كتابِكم تَقْرَؤُونها، لو علينا- معشَرَ اليهودِ- نَزَلَت، لاتَّخَذْنا ذلك اليومَ عيدًا، قال: أيُّ آيةٍ؟ قال: اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلَامَ دِينًا [المائدة: 3] قال عُمَرُ: قد عَرَفْنا ذلك اليومَ، والمكانَ الذي نَزَلَتْ فيه على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وهو قائمٌ بعَرَفةَ يومَ جُمعةٍ) رواه البخاري (45) ، ومسلم (3017).
– عَنِ ابْنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما عَنِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قال: ، قالوا: ولا الجهادُ؟ قال: رواه البخاري (969).

إقرأ أيضا:تفسير حلم العمرة في المنام رؤية العمرة والحج

– يوم عرفة أفضل الأيام وأحبها لله سبحانه وتعالى، يجب على المسلم أن يستثمره في الدعاء والذكر والصلاة وقراءة القرآن، فالدعاء في هذا اليوم مستجاب.
– أفضل وقت للدعاء في هذا اليوم يكون عشيّة يوم عرفة لأن الله عز وجل ينزل للسماء الدنيا ويقول هل من داعً فأستجيب له.
– كان الحبيب المصطفى يكثر من الدعاء والتهليل والتكبير والتلبية والذكر في يوم عرفة، فعن جابِرِ بنِ عبدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عنهما في حديثِه الطَّويلِ في صِفَةِ حَجَّةِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: رواه مسلم رواه مسلم (1218).

إقرأ أيضا:كريم skinoren cream للتخلص من حب الشباب نهائيا

أفضل دعاء في يوم عرفة

– روى الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير (حسنه الألباني).

 

السابق
لأي غرض يستخدم البرايمر وماهي أنواعه المناسبة لكل نوع من أنواع البشرة
التالي
ما هو المن والسلوى وطريقة تحضيرها بطرق مختلفة

اترك تعليقاً