أخبار عربية

تعريف الخط الزمني

الخط الزمني هو رسم بياني لمجموعة أحداث متتالية في الزمن. يربط بين الأحداث في مواقعها على طول الخط. تستعمل لسرد وتوضيح الأحدات التاريخية، العلمية وغيرها من الأحداث المهمة.

الخط الزمني هو أداة أساسية لتمثيل الزمن التاريخي وما يرتبط به من أحداث و ظواهر تاريخية ، مما يساهم في إنتظامها و تحديد مسافتها الكرونولوجية أو تزامنها ، و بالتالي يسهل قراءتها واستيعابها ، لذلك فالخط الزمني هو وسيلة لتوضيح/إظهار/ تبيان تسلسل الأحداث وتواليها في الزمن مع إظهار المدة التي تفصل بينها.

ويمكن التمييز بين نوعين رئيسيين من الخطوط الزمنية حيث إن الخط الزمني هو ؟

البسيط : ويعرف بالخط الكرونولوجي ، ويتميز بضعف سمكه ويتضمن أحداثا تاريخية بهدف إبراز تسلسلها والمدد الفاصلة بيـنها. ويلعب بالنسبة لتحديد المواقع الزمنية ما تلعبه الخريطة في التوطين المكاني، لكن وظيفته تقتصر على إظهار تعاقب الأحداث والمدد، ويمكن أن يقوم ، في مستوى أعلى، بوظيفة تحليلية

المركب : وهو اللوحة الكرونولوجية التي تشكل نظرة تركيبية حقيقية للتاريخ ، إذ تتجاوز دور الدعامة البصرية لمرور الزمن إلى مستويات المقارنة والتركيب وتقويم التحصيل الدراسي، إلى جانب وظائفها في إبراز وثيرة التطور وينمي بناؤها لدى التلاميذ قدرات التحليل ومعالجة المعلومات والتواصل والبحث والإنتقاء والتحويل واستعمال الرموز.

السابق
أفضل الألعاب شبيهة ماين كرافت
التالي
تفسير بعض الاحلام الشهيرة

اترك تعليقاً