أخبار عالمية

افضل ما قيل في يوم عرفة

يوم عرفة هو أفضل أيام السنة قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم أنه هو اليوم المشهود الذي يباهي فيه الله سبحانه وتعالى أهل السماء بأهل عرفة، القيام فيه بالأعمال الصالحة والطاعات يغفر الذنوب والخطايا ويؤدي للعتق من النار، تعرف معنا على فضل يوم عرفة و افضل ما قيل في يوم عرفة

أفضل الأعمال في يوم عرفة

افضل ما قيل في يوم عرفة
توجد الكثير من الأعمال التي يمكن للمسلم أن يتقرب بها العبد لربه في يوم عرفة، ومنها:
– الصوم فهو يكفر ذنوب سنة قبله وسنة بعده.
– الصلاة في وقتها.
– قراءة القرآن.
– التصدق.
– صلة الأرحام.
– برّ الوالدين.
– الاستغفار.
– الدعاء.

ذكرت أحاديث نبوية كثير في فضل يوم عرفة، وتعد من أفضل ما قيل عن هذا اليوم العظيم، منها:
– روى مسلم عَنِ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، قَالَ: قَالَتْ عَائِشَةُ: إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمِ الْمَلَائِكَةَ، فَيَقُولُ: مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟ (مسلم حديث: 1348).
– عن أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «الْيَوْمُ الْمَوْعُودُ يَوْمُ الْقِيَامَةِ، وَالْيَوْمُ الْمَشْهُودُ يَوْمُ عَرَفَةَ،وَالشَّاهِدُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ؛ وَمَا طَلَعَتِ الشَّمْسُ وَلاَ غَرَبَتْ عَلَى يَوْمٍ أَفْضَلَ مِنْهُ؛ فِيهِ سَاعَةٌ لاَ يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُؤْمِنٌ يَدْعُو اللَّهَ بِخَيْرٍ إِلاَّ اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ، وَلاَ يَسْتَعِيذُ مِنْ شَرٍّ إِلاَّ أَعَاذَهُ اللَّهُ مِنْهُ» (أخرجه الترمذي).
– قال صلى الله عليه وسلم: «وأما وقوفك عشية عرفة؛ فإن الله يهبط إلى سماء الدنيا فيباهي بكم الملائكة، يقول: عبادي جاؤني شعثا من كل فج عميق، يرجون جنتي، فلو كانت ذنوبكم كعدد الرمل، أو كقطر المطر، أو كزبد البحر ؛ لغفرتها. أفيضوا عبادي مغفورًا لكم، ولمَن شفعتم له» الراوي: عبد الله بن عمر، المصدر: صحيح الترغيب.

إقرأ أيضا:قصة النملة والصرصور | موقع المعلومات

قد يعجبك:

فضل يوم عرفة

– أحد الأيام العشرة الأوائل من ذي الحجة شهر الحج قال الله سبحانه وتعالى {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ}[البقرة:197].
– واحد من الأيام المعلومات التي ذكرها الله في كتابه العزيز: {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ}[الحج:28]، قال ابن عباس رضي الله عنه: “الأيام المعلومات: عشر ذي الحجة”.
– الأعمال الصالحة فيه تكون عند الله أفضل من الجهاد في سبيل الله، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من عمل أزكى عند الله – عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) رواه الدارمي وحسن إسناده الشيخ محمد الألباني في كتابه إرواء الغليل.
– صيامه يكفر ذنوب سنة قبله وسنة بعده، قال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن صيام يوم عرفة: (يكفر السنة الماضية والسنة القابلة) (رواه مسلم).
– يوم إكمال الدين وإتمام النعمة، قال عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- : إن رجلا من اليهود قال: يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال : أي آية؟ قال: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا}[المائدة:5]. قال عمر – رضي الله عنه-: قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.
– عيد لأهل الموقف، قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم: (يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام)(رواه أبو داود وصححه الألباني).
– الدعاء فيه مستجاب، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة) السلسلة الصحيحة.
– يكثر فيه العتق من النار، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة) رواه مسلم.
– يباهي الله فيه أهل السماء بأهل عرفة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء) رواه أحمد وصحح إسناده الألباني.

إقرأ أيضا:فوائد المشمش لصحة الجسم | موقع المعلومات

أفضل ما يقال في يوم عرفة

افضل ما قيل في يوم عرفة
– قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف أن (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير ) رواه الترمذي وحسنه الألباني.
– اللهم إنك عفو كريم حليم؛ تُحب العفو؛ فاعف عنّا.
– ربنا ظلمنا أنفسنا، وإن لم تغفر لنا وترحمنا؛ لنكوننّ من الخاسرين.
– اللهم اجعلنا من عتقاء من النّار في هذا اليوم المبارك.
– ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النّار.
– اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا.
– ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.

إقرأ أيضا:كيف اسوي حساب ابل ستور.. تسجيل دخول أبل ستور

المراجع

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3
المصدر 4







السابق
أين تقع النمسا وماهي عاصمتها
التالي
أين تقع موناكو | موقع المعلومات

اترك تعليقاً