أخبار عالمية

قصة الديك الذكي | موقع المعلومات

قصة الديك الذكي واحدة من قصص الأطفال التي تحمل بين أحداثها الكثير من المتعة والدروس التي يمكن تعلمها، فالأطفال على عكس البالغين يجد الخيال طريقاً أسرع إليهم لذا يمكنهم تعلم الكثير من الحكايات الخيالية خاصةً تلك التي ينال أدوار البطولة فيه حيوانات يحبونها، لذا فإن وقت قصة قبل النوم يعد من أهم المحطات في يوم طفلك التي لا يمكنك إهمالها بأي شكل من الأشكال.

قصة الديك الذكي

في إحدى الغابات الكبيرة المليئة بالأشجار الضخمة عاشت الكثير من الحيوانات سوياً في انسجام تام تحت حكم الأسد ملك الغابة، ومن بين هذه الحيوانات حكايتنا اليوم تدور بين الثعلب المكار والديك الذكي الذي تمكن بفضل ذكاءه الحاد من النجاة من مصيدة الثعلب.

ما حدث كان كما يلي يا أصدقاء في صباح يوم مشرق اختار الديك شجرة ضخمة للغاية لها أغصان كثيرة وتسلقها مستقراً على أحد أغصانها تحديداً ذاك الذي يبعد عن الأرض بكثير، جلس الديك على غصن الشجرة وأخذ ينظر حوله مستمتعاً بجمال الغابة  وصوت الطيور التي تزقزق من حوله متأملاً في أشعة الشمس الساطعة التي تغطي الغابة بأكملها وتزينها باللون الذهبي اللامع.

خلال هذه الأثناء كان الثعلب يتجول في الغابة لكن ليس للاستمتاع بجمالها الخلاب وإنما ليعثر لنفسه على فريسة يلتهمها، وبينما كان الديك يجلس على  غصن الشجرة رآه الثعلب وقفز فرحاً مقرراً أنه سيكون وجبته اللذيذة لهذا اليوم. توجه الثعلب على الفور للديك وظل طوال الطريق يفكر ماذا يجب عليه أن يفعل إن لم يتمكن من تسلق هذه الشجرة، عليه أن يجد حيلة جيدة ليتمكن من إنزال الديك عن الغصن لكن كيف يمكنه ذلك وفجأة صرخ الثعلب حسناً لقد وجدتها.

إقرأ أيضا:من هو عابد خزندار الكاتب والمفكر

قصة الديك والثعلب الماكر

حينما وصل الديك للثعلب ألقى عليه التحية فتعجب الديك من ذلك لكنه ومع ذلك رد عليه ثم دار بينهما حديث قصير ظن الثعلب بعده أنه استطاع أن يكسب ود الديك. قال الثعلب للديك: لابد أن المنظر من عندك رائع للغاية، فأجابه الديك نعم بالفعل إنه جميل جداً، فقال الثعلب: يا للخسارة أنا لا استطيع الصعود لأستمتع بجال المنظر وأصبحت عنقي تؤلمني من النظر لأعلى فلماذا لا تنضم إلى هنا لنجلس سوياً ونكمل حديثنا وجهاً لوجه، فأجابه الديك حسناً لكن انتظر قليلاً حتى يأتي بعض الأصدقاء للانضمام لدينا.

شعر الثعلب بالغيظ من رد الديك لكنه وجد رداً سريعاً فقال للديك لماذا يا صديقي لا تريد النزول يبدو أنك لم تسمع بقرار الأسد بعد، فتعجب الديك وقال له أي قرار، أخبره الثعلب أن الأسد قد اجتمع بكل الحيوانات المفترسة في الغابة وأصدر أوامره بأنه يمنع عليهم صيد الحيوانات الأخرى وذلك حتى يعيش الجميع في سلام تام.

سكت الديك قليلاً وعلم أن في الأمر حيلة من الثعلب كي يدفعه للنزول عن الشجرة ليتمكن من افتراسه ثم نظر له وقال: حسناً لم أكن أعلم بهذا الأمر لابد أنني جلست لفترة طويلة على هذا الغصن العالي حتى فاتني حدث هام مثل هذا، قفز الثعلب في حماس وقال له: أجل لذا عليك أن تنزل الآن فنحن سنكون أصدقاء للأبد ولن أقدم على إيذائك.

إقرأ أيضا:خطوات تعلم لغة جديدة | موقع المعلومات

ملخص قصة الديك الذكي

قصة الديك الذكي

قصة الديك الذكي

الثعلب كان يظن أنه ذكي للغاية لكن في قصة الديك الذكي الجميع يعلم من الأكثر ذكاءً من بينهما، لذا نظر الديك بسخرية للثعلب وقال له: لكن هل يعني حديثك أن الأسد سيبدأ في أكل الأعشاب من اليوم، رد الثعلب: نعم وإن لم تكن تصدقني هيا انزل لنذهب سوياً للأسد ونسأله عن صحة هذا الأمر.

رد الديك سريعاً حسناً سأنزل إليك على الفور لكن انتظر ها قد وصل الأصدقاء يمكنني رؤيتهم قادمين من بعيد  دعنا ننتظرهم لنذهب للأسد سوياً، رد الثعلب من القادم يا صديقي، قال: إنهم مجموعة من كلاب الصيد.

إقرأ أيضا:التسمم بسم الفئران في الكلاب

أصيب الثعلب بالفزع فور سماعه لكلمات الديك فأكثر ما يخشاه في الحياة هم كلاب الصيد، فقال للديك بصوت مرتعش ماذا هل اقتربوا منا، أجابه الديك: نعم هم على وشك الوصول انتظرني سأنزل إليك على الفور لاستقبالهم، فقز الثعلب من مكانه وقال للديك: لا ابقى مكانك لقد تذكرت مسألة ما وعلي الرحيل من هنا على الفور. جلس الديك على الغصن يضحك والطيور من حوله تشاركه الضحك على ذاك الثعلب الجبان، وبذلك تمكن الديك من النجاة بحياته ولقن الثعلب درساً لن ينساه في حياته.

في ختام مقال اليوم نرجوا أن تكون قصة الديك الذكي كانت ممتعة ومفيدة وننصحكم بأن تستعينوا بها لسردها على أطفالكم قبل النوم.

المرجع

المصدر 

السابق
قصة جحا والحمار وابنه | موقع المعلومات
التالي
كلام عن اللغة العربية | موقع المعلومات

اترك تعليقاً