أخبار عالمية

كم عدد بنات الرسول | موقع المعلومات

رزق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بثلاث من الأبناء الذكور وأربع من البنات جميعهم من السيدة خديجة بنت خويلد زوجة الرسول الأولى ما عدا ابنه إبراهيم أخر أبنائه الذي توفي وهو رضيع، تعرف معنا على أبناء الرسول، و كم عدد بنات الرسول

الرسول صلى الله عليه وسلم

كم عدد بنات الرسول– محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الهاشمي القرشي.
– ولد في عام الفيل في مكة المكرمة.
– توفي والده وهو في بطن أمه، وتوفيت والدته وهو في سن السادسة، فكفله جده عبد المطلب حتى مات وهو في سن الثامنة فكفله عمه أبو طالب.
– نزل عليه الوحي من السماء وهو في غار حراء وهو في سن الأربعين، عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه-: (بُعِث النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو ابنُ أربعينَ سنَةً) رواه ابن حبان، ص 6390، أخرجه في صحيحه .
– الرسول هو آخر الرسل والأنبياء فلا نبي بعده قال الله تعالى : ( ما كان محمداً أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين ) الأحزاب/40 .
– بعثه الله إلى الناس كافة، قال عز وجل: ( وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ًونذيراً ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) سبأ/28 .
– أرسله الله ليهدي الناس ويخرجهم من الظلمات للنور بإذنه، قال الله تعالى: ( كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد ) إبراهيم/1 .

إقرأ أيضا:مارفيجولين Marvigoline أقراص لوقف الرضاعة

أبناء الرسول صلى الله عليه وسلم

– تزوج الرسول عليه الصلاة والسلام بالسيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها في سن الخامسة والعشرين بمكة المكرمة.
– رُزق منها الرسول بأبنائه البنين والبنات ما عدا ابنه إبراهيم.
– أبناء الرسول صل الله عليه وسلم من السيدة خديجة هم ( القاسم، عبد الله، رقية، زينب، فاطمة، وأم كلثوم) رضي الله عنهم جميعاً.
– يشاء الله عز وجل أن يموت القاسم وعبد الله واحداً بعد الآخر.
– تزوجت بناته صل الله عليه وسلم خيرة الصحابة رضي الله عنهم.
– توفيت 3 من بنات الرسول في حياته وهم رقية وزينب وأم كلثوم، ولحقت به السيدة فاطمة عقب وفاته عليه الصلاة والسلام بعدة أشهر.
– قال النووي أن (الرسول صلى الله عليه وسلم كان له 3 بنين هم القاسم وبه كان يُكَّنَّي، وُلِدَ قبل النبوة، وتوفي وهو ابن سنتين، وعبد الله وسُمي الطيب والطاهر، لأنه وُلِدَ بعد النبوة، وإبراهيم ولد بالمدينة سنة ثمان، ومات بها سنة عشر وهو ابن سبعة عشر شهرا أو ثمانية عشر.
وكان له 4 بنات: زينب تزوجها أبو العاص بن الربيع وهو ابن خالتها هالة بنت خويلد، وفاطمة تزوجها على بن أبى طالب ـ رضي الله عنه ـ، ورقية وأم كلثوم تزوجهما عثمان بن عفان ـ رضي الله عنه ـ، تزوج رقية ثم أم كلثوم وتوفيتا عنده ولهذا سمى ذا النورين ).

إقرأ أيضا:تجربتي في شراء سيارة من كوريا

قد يعجبك:

كم عدد بنات الرسول– رزق الله الرسول صلى الله عليه وسلم بأربعة بنات من السيدة خديجة بنت خويلد وهم زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة، وقد أسلمن جميعاً وهاجرن للمدينة.

  1. زينب

– أكبر بنات الرسول عليه الصلاة والسلام، تزوجت قبل الإسلام بأبي العاص بن الربيع ابن خالتها هالة بنت خويلد.
– أسلمت مثل أخواتها وأمها رضي الله عنهم، لكن ظل زوجها على كفره.
– لم تهاجر مع الرسول وظلت مع زوجها في مكة إلا أنها تبعته بعد ذلك، ولقد خرج زوجها أبو العاص مهاجرًا من مكة للمدينة بعد أن أسلم.
– عندما هاجر أبو العاص رد عليه الرسول زوجته، لكن لم تعش السيدة زينب بعد إسلام زوجها طويلاً حيث توفيت في العام الثامن من الهجرة.

  1. رقية

– تزوجت بسيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه، هاجر بها للحبشة بعد أن اشتد أذى المشركين وبالغوا في تعذيب المسلمين.
– كانت هي وزجها رضي الله عنهم أول من هاجروا لتلك البلاد فراراً بدينهم مع بعض المهاجرين الأوائل.
– بعد فترة من الوقت عادت السيدة رقية مع سيدنا عثمان لمكة التي لم يطيلوا المقام بها وهاجروا للمدينة.
– عندما توفي ابنها عبد الله وهو في سن السادسة مرضت بالحمى، وجلس سيدنا عثمان يمرضها ولم يخرج مع المسلمين في غزوة بدر حيث أمره الرسول بالبقاء معها، لكنها توفيت مع رجوع زيد بن حارثة بالبشارة بنصر المسلمين.

إقرأ أيضا:تفسير رؤية اليوسفي للعزباء | موقع المعلومات
  1. أم كلثوم

– زوجها الرسول صل الله عليه وسلم لسيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه بعد وفاة أختها رقية، ولذلك لقب سيدنا عثمان بذي النورين.
– ظلت مع زوجها حتى توفيت في العام التاسع من الهجرة من دون أن تنجب أبناء، ودفنت بجوار أختها رقية رضي الله عنهم.

  1. فاطمة

– أصغر بنات الرسول، ولدت قبل بعثة الرسول بخمس سنوات.
– تزوجت بسيدنا علي بن أبي طالب بعد هجرتها إلى المدينة المنورة في العام الثاني من الهجرة.
– رزقها الله بأول أبنائها الحسن في العام الثالث من الهجرة، تلاه الحسين في العام الرابع من للهجرة، أما في العام الخامس من الهجرة رزقها الله بزينب، ثم رزقها بأم كلثوم في العام السابع من الهجرة.
– كانت أشبه الناس بأبيها عليه الصلاة والسلام في حديثها ومشيتها.
– كانت إذا دخلت على الرسول في مجلسه قام إليها وقبلها وأجلسها معه في مجلسه.
– قال الرسول الكريم عنها: ( فاطمة بضعة منى (جزء مِني) فمن أغضبها أغضبني ) رواه البخاري، وقال أيضاً: ( أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم بنت عمران، وآسية بنت مُزاحمٍ امرأة فرعون ) رواه أحمد.
– حضرت فاطمة وفاة أبيها عليه الصلاة والسلام، ولحقت به بعد ستة أشهر من وفاته، ودفنت بالبقيع.

المراجع

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

السابق
غسول noreva xerodiane | موقع المعلومات
التالي
كلام عن الله | موقع المعلومات

اترك تعليقاً