أخبار عالمية

امراض الدواجن البكتيرية | موقع المعلومات

امراض الدواجن البكتيرية، تصاب الدواجن بعدد كبير من الأمراض البكتيرية، وبعضها يسبب الوفاة ويصعب علاجه مثل مرض الكوليرا، وتتمثل أعراض الأمراض البكتيرية في الهذلان وفقدان الشهية واصفرار الجلد والعرج والتهاب المفاصل، ونتعرض فيما يلي لأبرز أمراض الدواجن.

امراض الدواجن البكتيرية

كوليرا الطيور:

امراض الدواجن البكتيريةيحدث هذا المرض في جميع أنحاء البلاد أينما يتم إنتاج الدواجن وأصبح في السنوات الأخيرة أكثر الأمراض المعدية وأكثرها خطورة للديك الرومي. كما تصيب الدجاج والحمام والطيور والعصافير .

الكائن المسبب لكوليرا الطيور هو Pasteurella multocida. يمكن أن يعيش الكائن الحي لمدة شهر واحد على الأقل في فضلات، وثلاثة أشهر في الجثث المتحللة وشهرين إلى ثلاثة أشهر في التربة. تدخل الباستوريلا أنسجة الفم والجهاز التنفسي العلوي، والمرض لا ينتقل عن طريق البويضة.

تتضمن المصادر الرئيسية للعدوى، إفرازات جسم الطيور المريضة التي تلوث التربة والمياه والأعلاف، وجثث الطيور التي ماتت من المرض . إمدادات المياه الملوثة مثل الخزانات السطحية والبرك والبحيرات والجداول .

تشير الدراسات إلى أن الحيوانات بخلاف الطيور قد تكون بمثابة مستودعات للعدوى وتنشر المرض بشكل فعال. تشمل هذه الحيوانات، الكلاب والقطط والخنازير والحشرات.

أعراض مرض الكوليرا عند الدجاج:

  • الذهول، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن السريع .
  • العرج الناتج عن عدوى المفاصل، وصعوبة التنفس .
  • الإصفرار المائي أو الإسهال الأخضر، سواد الرأس.

طرق الوقاية من المرض:

  • التخلص من الطيور النافقة بطريقة صحيحة .
  • توفير مياه آمنة وصحية .
  • تنظيف وتطهير جميع المنازل والمعدات بعد التخلص من الطيور المصابة.
  • عادة ما تتحكم أدوية السلفا والمضادات الحيوية واسعة المجال (البنسلين) في الخسائر.

امراض الدواجن البكتيرية..التهاب الأمعاء الناخر:

امراض الدواجن البكتيريةالتهاب الأمعاء الناخر هو مرض حاد ينتج عنه تدمير ملحوظ لبطانة الأمعاء في الجهاز الهضمي. سبب المرض هو كلوستريديوم بيرفرينجن، وهي بكتيريا تنتقل عن طريق الاتصال الفموي مع فضلات الطيور المصابة.

إقرأ أيضا:تجربتي مع ربط البطن بعد القيصرية

يظهر التهاب الأمعاء النخر فجأة في القطيع المصاب. يبدو أن الطيور السليمة قد تصاب بالاكتئاب الحاد وتموت في غضون ساعات.

يتراوح معدل الوفيات عادةً بين 2 و 10 بالمائة، ولكن قد يصل إلى ثلاثين بالمائة في حالات التفشي الشديد.

علاج التهاب الأمعاء الناخر:

Bacitracin أو virginiamycin علاجات فعالة تدار في العلف، يمكن أيضًا إعطاء Bacitracin في مياه الشرب. قد يعزز العلاج بالفيتامينات من فعالية العلاجات.

قد يكون للأدوية الوقائية قيمة في الأماكن التي لوحظت فيها إصابات سابقة، نظرًا لأن الكوكسيديا قد تكون عاملاً مساهماً، يجب الانتباه إلى برنامج فعال لمكافحة الكوكسيديا.

التهاب الأمعاء التقرحي (مرض السمان):

التهاب الأمعاء التقرحي هو عدوى حادة أو مزمنة تصيب طيور الطرائد والدجاج والديك الرومي. قد تكون خسائر الموت كبيرة بالنسبة لصغار السمان التي يتم تربيتها لإنتاج البيض.

سبب المرض هو Clostridium colinum، تنتشر العدوى عن طريق الفضلات من الطيور المريضة أو الحاملة إلى الطيور السليمة.

الطيور المصابة قد تموت فجأة وغالبا ما تصبح فاترة، وريشها منتفش، وتصاب بإسهال مائي أبيض، عادة ما تموت هذه الطيور في حالة هزال شديد.

علاج التهاب الأمعاء التقرحي (مرض السمان):

يعتبر الباسيتراسين والبنسلين أكثر الأدوية فعالية في علاج هذا المرض والوقاية منه. إذا تم استخدام bacitracin، فيجب دمجه في العلف بمستويات تصل إلى 200 جرام لكل طن من العلف.

إقرأ أيضا:كلمات اغنية دمي فلسطيني محمد عساف

تساعد إضافة bacitracin إلى الماء بمعدل ملعقة صغيرة لكل جالون في السيطرة على تفشي المرض. يمكن إعطاء عقاقير معينة (باسيتراسين أو بنسلين) بمستويات منخفضة، وهي فعالة للسيطرة على المرض .

امراض الدواجن البكتيرية..مرض بولوروم:

امراض الدواجن البكتيريةمرض بولوروم هو مرض جرثومي حاد أو مزمن يصيب الدجاج والديك الرومي بشكل أساسي، والسبب هو بكتيريا تسمى Salmonella pullorum. ينتقل هذا الكائن الحي بشكل أساسي عن طريق البيض، أو من أماكن ملوثة (من حالات تفشي سابقة).

يعتبر مرض بولوروم قاتلًا للغاية للصغار، لكن الطيور الناضجة أكثر مقاومة. قد تموت الطيور الصغيرة بعد فترة وجيزة من الفقس دون أن تظهر عليها أي علامات يمكن ملاحظتها.

تتضمن الأعراض، تكدس الريش، والشعور بالبرد مع تجمع الطيور بالقرب من مصدر للحرارة، وصعوبة في التنفس، ووجود إسهال أبيض.

علاج مرض بولوروم:

الاستئصال الكامل هو الطريقة السليمة الوحيدة للوقاية من مرض البلوروم، ومن بين الأدوية المستخدمة لعلاج مرض البلوروم فيورازوليدون، وكبريتات الجنتامايسين، وعقاقير السلفا (سلفاديميثوكسين، سلفاميثازين، وسلفاميرازين).

إقرأ أيضا:كانديستان كريم Candistan مضاد للفطريات

امراض الدواجن البكتيرية..مرض التيفوئيد:

التيفوئيد هو مرض بكتيري معدي، ويؤثر على معظم الطيور بما في ذلك الدجاج والديك الرومي والبط والحمام .

السبب فيه بكتيريا Salmonella gallinarum، طرق انتقال المرض هي نفسها بالنسبة لمرض البلوروم، بما في ذلك انتقال البيض.

يمكن أن يصاب أي طائر في العمر، ولكن المرض يحدث بشكل أساسي عند الشباب (عادة أولئك الذين تزيد أعمارهم عن اثني عشر أسبوعًا). يتراوح معدل الوفيات من أقل من واحد إلى حوالي أربعين بالمائة.

اقرأ أيضا:أفضل أنواع الدجاج البياض

المراجع:

المصدر

السابق
غسول stera x | موقع المعلومات
التالي
غسول germ x | موقع المعلومات

اترك تعليقاً