أخبار عالمية

البول المدمم عند الكلاب | موقع المعلومات

البول المدمم عند الكلاب، يمكن أن يكون سبب الدم في البول (البيلة الدموية) هو التهاب المسالك البولية، أو مشكلة البروستاتا الحميدة في الكلاب الذكور .

البول المدمم عند الكلاب

أسباب الدم في بول الكلب:

البول المدمم عند الكلاب

  • أسباب تتعلق بالجهاز البولي العلوي:

يمكن أن تنجم البيلة الدموية عن مشاكل في المسالك البولية، ينشأ الدم في البول أحيانًا في الجزء العلوي من المسالك البولية التي تحتوي على الكلى. تشمل بعض أسباب النزيف في المسالك البولية العلوية في الكلاب، عدوى الكلى، أو حصى الكلى.

سرطان الكلى في الكلاب نادر الحدوث، ولكنه يحدث، ويمكن أن يكون سببًا لوجود دم في بول الكلب. هذا السرطان هو نوع من السرطان يمكن أن يكون في الكلى أو ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

اقرأ أيضا:طريقة تربية الكلاب الهاسكي… ستّة طُرُق للعناية بكلاب الهاسكي

  • التهاب الأوعية الدموية الكلوي:

يشير مصطلح “توسع الشعريات” إلى حالة تتسع فيها عدة أوعية دموية صغيرة في الكلى. بعض السلالات، مثل الويلزية، لديها استعداد وراثي لهذه المشكلة، والتي يمكن أن تؤدي إلى الدم في البول.

إقرأ أيضا:سبب وفاة الفنان متعب الصقار
  • مشاكل بالجهاز البولي:

يشمل الجزء السفلي من المسالك البولية المثانة والإحليل (الأنبوب الذي يربط المثانة) ويسمح للبول بالخروج من الجسم.

تشمل أسباب الدم في الجزء السفلي من UT في الكلاب ما يلي:حصوة المثانة، وهي عبارة عن بلورات تتكون في المثانة. يمكن أن تسبب التهابًا ونزيفًا وانسدادًا محتملاً في مجرى البول. تتكون هذه “الحجارة” لعدة أسباب، بما في ذلك النظام الغذائي أو الوراثة أو الالتهابات المزمنة.

تعد عدوى المسالك البولية السفلية (UTI) السبب الأكثر شيوعًا للدم في بول الكلب. يمكن أن يكون ناتجًا عن عدة أشياء، بدءًا من حساسية الجلد وتشريح مجرى البول وسلس البول المرتبط بالهرمونات عند الإناث المعقمات.

  • سرطان المثانة:

تتشابه أعراض سرطان المثانة عند الكلاب مع أعراض عدوى المسالك البولية ويمكن أن تسبب دم في البول أو صعوبة في التبول.

  • مشاكل البروستات:

تميل الكلاب الذكورية السليمة إلى زيادة معدل الإصابة بمشاكل البروستاتا، ويمكن أن يتسبب تضخم البروستاتا أو الالتهابات في ظهور دم في البول.

بالإضافة إلى الحالات المذكورة أعلاه، هناك بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تفسر سبب وجود دم في بول الكلب، منها، الأمراض المعدية (مثل البكتيرية أو الفيروسية أو المرض) . يمكن أن يسبب العلاج الكيميائي بيلة دموية. تجلط الدم (هذه حالة تضعف فيها قدرة الدم على التجلط، ويمكن أن تسبب نزيفًا طويل الأمد أو مفرطًا).

إقرأ أيضا:تجربتي في خسارة الوزن | موقع المعلومات

انخفاض عدد الصفائح الدموية أو الصفيحات في الدم (حالة تعرف باسم قلة الصفيحات)، وقد يكون السبب مرض التهابي أو التهاب الأوعية الدموية.

اقرأ أيضا:علاج حساسية الكلاب

طرق التعامل مع البول المدمم عند الكلاب:

البول المدمم عند الكلابعند ملاحظة الدم في بول الكلب، يلزم الاتصال بالطبيب البيطري على الفور وتحديد موعد، أو الذهاب إلى طبيب بيطري للطوارئ إذا كان الطبيب البيطري العام مغلقًا.

يقوم الطبيب البيطري بتشخيص حالة الكلب بإجراء تحليل البول، أو مزرعة البول، أو إجراء الأشعة السينية، أو الموجات فوق الصوتية لمثانة الكلب وكليتيه.

يلزم تحديد موعد أو اصطحاب الحيوان الأليف إلى مستشفى طوارئ للحيوانات في غضون 24 ساعة بعد ملاحظة العلامات حتى يمكن تشخيص حالة الكلب وعلاجها بشكل مناسب.

يجب إخبار الطبيب بالتاريخ الطبي لصحة الكلب، بما في ذلك تاريخ العلامات والأعراض. يمكن أن تقدم هذه المعلومات أدلة للطبيب البيطري حول سبب الدم في بول الكلب، وتساعد في التشخيص والعلاج.

اقرأ أيضا:طريقة تربية الكلاب الجريفون…. ست نصائح لتربية الكلاب السّلوقيّة

كيف يتم علاج البول المدمم عند الكلاب؟

البول المدمم عند الكلابيعتمد العلاج على السبب المحدد للدم، وقد يصف الطبيب البيطري المضادات الحيوية إذا كانت المشكلة هي التهاب المسالك البولية. لكن في الحالات التي توجد فيها مشكلات أخرى، مثل سرطان المثانة أو حصوات المثانة ، قد يوصى بإجراء جراحة.

إقرأ أيضا:كيف الغي تحديث الواتس الجديد بشكل كامل

قد يكون سبب البيلة الدموية هو حالة التمثيل الغذائي، مثل الإنتاج المفرط للستيرويدات عن طريق الغدد الكظرية، أو بسبب مرض السكري.

الكلاب السليمة التي لديها تاريخ من البيلة الدموية قد يكون لديها تضخم في البروستاتا، وفي هذه الحالة قد يوصي الطبيب البيطري بالخصي.

يصف معظم الأطباء البيطريين مضادات الالتهاب أو أدوية الألم لتخفيف انزعاج الكلاب، وقد يوصون أيضًا بتغيير النظام الغذائي إذا الكلب لديه بلورات البول أو حصوات المثانة.

التغذية هي نهج مهم للغاية لإدارة مشاكل المسالك البولية في الكلاب، ويمكن لبعض الأطعمة الموصوفة أن تقلل من تكوين الحصوات وتحسن درجة الحموضة في البول.

اقرأ أيضا:طريقة تربية الكلاب البلدي…أهم النّقاط التي يجب مراعتها في تربية كلاب باسنجي

المراجع:

المصدر

السابق
غسول germ x | موقع المعلومات
التالي
التسمم بسم الفئران في الكلاب

اترك تعليقاً