أخبار عالمية

التسمم بسم الفئران في الكلاب

التسمم بسم الفئران في الكلاب، تحدث سمية مبيدات القوارض بالبروميثالين، والتي يشار إليها بشكل أكثر شيوعًا باسم تسمم الفئران، عندما يتعرض الكلب لمادة البروميثالين الكيميائية، وهي مادة سامة توجد في مجموعة متنوعة من سموم الجرذان والفئران.

التسمم بسم الفئران في الكلاب

يمكن أن يؤدي تناول البروميثالين إلى زيادة ضغط السائل النخاعي (السائل الموجود داخل غشاء الجمجمة الذي يطفو فيه الدماغ بشكل أساسي) والوذمة الدماغية (تراكم الماء الزائد في الدماغ). يمكن أن ينتج عن ذلك مجموعة متنوعة من الأعراض العصبية، بما في ذلك ارتعاش العضلات، والنوبات، وضعف الحركة.

أعراض التسمم بسم الفئران في الكلاب:

التسمم بسم الفئران في الكلابتشمل الأعراض الشائعة للتسمم في الكلاب فقدان الشهية، ضعف الحركة، شلل الأطراف الخلفية للحيوان، رعاش عضلي طفيف، نوبات معممة، واكتئاب في الجهاز العصبي المركزي. قد يؤدي تناول جرعات عالية للغاية إلى ظهور رعاش عضلي مفاجئ، وحتى نوبات صرع.

تظهر العلامات السريرية عادة في غضون يومين إلى سبعة أيام من تناول بروميثالين، ومع ذلك، من المحتمل ألا تظهر العلامات لمدة تصل إلى أسبوعين بعد الابتلاع.

إذا كان التسمم خفيفًا، مع الحد الأدنى من تناول البروميثالين، فقد تختفي الأعراض في غضون أسبوع إلى أسبوعين من البداية، على الرغم من أن بعض الكلاب قد تستمر في إظهار العلامات لمدة أربعة إلى ستة أسابيع.

إقرأ أيضا:غسول xlear | موقع المعلومات

اقرأ أيضا:طريقة تربية الكلاب الجولدن… نصائح متنوّعة للعناية بكلاب الجولدن يوميًّا

أسباب التسمم بسم الفئران :

التسمم بسم الفئران في الكلابتحدث سمية البروميثالين لمبيدات القوارض عند تناول مبيدات القوارض المحتوية على مادة البروميثالين الكيميائية.

قد تكون الكلاب أيضًا أهدافًا للتسمم الثانوي إذا أكلت الفئران أو الفئران التي ابتلعت السم بنفسها. تقدر الجرعات السامة من البروميثالين بـ 2.5 مجم لكل كجم للكلاب.

اقرأ أيضا:حكم بالانجليزي عن الكلاب… حكم متنوّعة عن الكلاب من عديد من المشاهير

تشخيص التسمم بسم الفئران في الكلاب:

في حالة الاشتباه في تسمم البروميثالين، سيشمل الاختبار تحليل البول، وتصوير الدماغ بالتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). التصوير المقطعي المحوسب (CT)، والذي قد يكشف عن السوائل الزائدة في الدماغ (المعروفة طبيا باسم الوذمة الدماغية).

تشمل التشخيصات المحتملة الأخرى التي قد تسبب أعراضًا مشابهة لأعراض تسمم البروميثالين المتلازمات العصبية الناتجة عن الأحداث المؤلمة (مثل حادث سيارة)، أو التعرض لعوامل معدية وسامة أخرى، أو نمو الورم.

اقرأ أيضا:معلومات للأطفال عن الكلاب …. حقائق مذهلة عن الكلاب والجراء تعرف عليها

علاج التسمم بسم الفئران في الكلاب:

التسمم بسم الفئران في الكلابفي حالة حدوث تسمم بروميثالين، يجب تطهير الجهاز الهضمي للكلب في أسرع وقت ممكن. يمكن القيام بذلك في البداية عن طريق إحداث القيء، ثم إعطاء الفحم المنشط والملين المسهل (يؤدي ذلك إلى إفراغ أمعاء الكلب).

إقرأ أيضا:سورة الأنفال مكية أم مدنية

يجب أن يتم ذلك كل أربع إلى ثماني ساعات لمدة يومين إلى ثلاثة أيام على الأقل بعد التسمم، أو كما هو موصوف من قبل الطبيب البيطري.

تتوفر بعض الأدوية التي يمكن استخدامها للسيطرة على الأعراض مثل ارتعاش العضلات والنوبات.

يمكن أن يسبب تسمم البروميثالين فقدان الشهية لفترات طويلة، لذلك، سوف تتطلب بعض الكلاب مكملات غذائية لفترة من الوقت بعد العلاج الأولي.

إقرأ أيضا:فيرسيرك Verserc لعلاج الشعور بالدوخة

قد يستغرق التعافي من التسمم الخفيف عدة أسابيع، ويجب مراقبة الأعراض وفقًا لذلك لتجنب المزيد من المضاعفات.

اقرأ أيضا:طريقة تربية الكلاب البلدي…أهم النّقاط التي يجب مراعتها في تربية كلاب باسنجي

طرق الوقاية من التسمم بسم الفئران :

للوقاية من تسمم البروميثالين، يلزم التأكد من عدم وصول سموم القوارض للكلب. إذا تم اختيار استخدام سم الفئران في المنزل مع الكلاب، فيلزم توخي الحذر واليقظة للقوارض الميتة حتى يتم التخلص منها بشكل صحيح قبل أن يتمكن الكلب من الوصول إليها.

اقرأ أيضا:طريقة تربية الكلاب الجيرمن شيبرد… أربعة نصائح هامّة في تربية كلاب الجيرمن شيبرد

المراجع:

المصدر

السابق
التسمم بسم الفئران في الكلاب
التالي
تعريف جامعة الدول العربية | موقع المعلومات

اترك تعليقاً