أخبار عالمية

تعريف جامعة الدول العربية | موقع المعلومات

كثيرًا ما يريد على مسامعك مصطلح جامعة الدول العربية، فما هو تعريف جامعة الدول العربية ، وما هو تاريخ إقامتها؟من خلال هذا المقال سنتطرق إلى كثير من التفاصيل المتعلقة بهذا .

تعريف جامعة الدول العربية

تعريف جامعة الدول العربية

تعريف جامعة الدول العربية

هي منظمة إقليمية في العالم العربي، وتقع في شمال وغرب وشرق إفريقيا وغرب آسيا، وقد تم تشكيل جامعة الدول العربية في القاهرة في 22 مارس 1945 مبدئيًا بستة أعضاء، مصر والعراق وشرق الأردن (أعيدت تسميتها بالأردن عام 1949) ولبنان والمملكة العربية السعودية وسوريا، وقد انضمت اليمن كعضو في 5 مايو 1945، وتضم جامعة الدول العربية حاليًا 22 عضوًا ، وقد تم تعليق مشاركة سوريا منذ نوفمبر 2011.
الهدف الأساسي للجامعة هو “توثيق العلاقات بين الدول الأعضاء وتنسيق التعاون بينها، للحفاظ على استقلالها وسيادتها، والنظر بشكل عام في شؤون ومصالح الدول العربية”.

مهام جامعة الدول العربية 

تعريف جامعة الدول العربية1

تعريف جامعة الدول العربية1

من خلال المؤسسات ، ولا سيما المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ALECSO) والمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية (CAEU) ، تسهل الجامعة البرامج السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية والاجتماعية المصممة لتعزيز مصالح العالم العربي، وقد كانت الجامعة بمثابة منتدى للدول الأعضاء لتنسيق السياسات، وترتيب الدراسات واللجان فيما يتعلق بالمسائل ذات الاهتمام المشترك، وتسوية النزاعات بين الدول، والحد من الصراعات مثل أزمة لبنان عام 1958..
عملت الرابطة كمنصة لصياغة وإبرام العديد من الوثائق التاريخية لتعزيز التكامل الاقتصادي.، ومن الأمثلة على ذلك ميثاق العمل الاقتصادي العربي المشترك ، الذي يحدد مبادئ الأنشطة الاقتصادية في المنطقة.
الطوابع التذكارية لإنشاء جامعة الدول العربية. تظهر أعلام الدول الثماني المؤسسة: المملكة المصرية ، المملكة العربية السعودية ، المملكة المتوكلية (اليمن الشمالي)، الجمهورية السورية ، المملكة العراقية الهاشمية ، المملكة الأردنية الهاشمية ، الجمهورية اللبنانية وفلسطين.

إقرأ أيضا:تفسير الأحلام والرؤى الموتوسيكل في المنام

أبرز أعمال الجامعة

لكل دولة صوت واحد في مجلس العصبة، والقرارات ملزمة فقط للدول التي صوتت لها، وقد كانت أهداف الرابطة في عام 1945 تقوية وتنسيق البرامج السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية لأعضائها والتوسط في الخلافات بينهم أو بينهم وبين أطراف ثالثة، علاوة على ذلك ، فإن توقيع اتفاقية الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي في 13 أبريل 1950 ألزم الموقعين بتنسيق إجراءات الدفاع العسكري.
في مارس 2015 ، أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عن إنشاء قوة عربية مشتركة بهدف مواجهة التطرف والتهديدات الأخرى للدول العربية، وقد تم التوصل إلى القرار فيما كانت عملية عاصفة الحزم تتصاعد في اليمن، كما قامت بالمشاركة في المشروع مشاركة تطوعية، والجيش لا يتدخل إلا بناء على طلب إحدى الدول الأعضاء.
كانت الترسانة العسكرية المتزايدة في العديد من الدول الأعضاء ، وفي أقلية صغيرة ، الحروب الأهلية وكذلك الحركات الإرهابية بمثابة القوة الدافعة للقوات المسلحة الأردنية، التي مولتها دول الخليج الغنية.

في أوائل السبعينيات، طرح المجلس الاقتصادي اقتراحًا لإنشاء غرف التجارة العربية المشتركة عبر الدول الأوروبية، وقد أدى ذلك ، بموجب مرسومها K1175 / D52 / G ، إلى إنشاء غرفة التجارة العربية البريطانية، المكلفة بتعزيز وتشجيع وتسهيل التجارة الثنائية بين العالم العربي والشريك التجاري المهم ، المملكة المتحدة.

إقرأ أيضا:تجربتي مع دابر املا | موقع المعلومات

الديانة المعتمدة

غالبية مواطني الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية يعتنقون الإسلام ، والمسيحية هي ثاني أكبر ديانة، ويعيش ما لا يقل عن 15 مليون مسيحي مجتمعين في مصر والعراق والأردن ولبنان وفلسطين والسودان وسوريا ـ بالإضافة إلى ذلك ، هناك أعداد أقل ولكن مهمة من الدروز واليزيديين والشبك والمندائيين.
أرقام العرب غير المتدينين غير متوفرة بشكل عام ، لكن البحث الذي أجراه منتدى بيو يشير إلى أن حوالي 1٪ من الناس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لا دينيين.

تقسيمات جامعة الدول العربية

تعريف جامعة الدول العربية2

تعريف جامعة الدول العربية2

تنقسم جامعة الدول العربية إلى خمسة أجزاء عندما يتعلق الأمر بالنقل، حيث ترتبط شبه الجزيرة العربية والشرق الأدنى بشكل كامل عن طريق الجو والبحر والطرق والسكك الحديدية، وجزء آخر من الجامعة هو وادي النيل، ويتكون من مصر والسودان، وقد بدأت هاتان الدولتان العضوان في تحسين نظام الملاحة في نهر النيل لتحسين إمكانية الوصول وبالتالي تعزيز التجارة.، كما تم وضع نظام سكك حديدية جديد لربط مدينة أبو سمبل بجنوب مصر بمدينة وادي حلفا شمال السودان ثم بالخرطوم وبورتسودان.
القسم الثالث من الجامعة هو المنطقة المغاربية ، حيث يمتد خط سكة حديد بطول 3000 كيلومتر من مدن المغرب الجنوبية إلى طرابلس في غرب ليبيا، أما القسم الرابع للعصبة فهو القرن الأفريقي، وتضم دولته الأعضاء جيبوتي والصومال، ويفصل باب المندب هاتين الدولتين العربيتين بمسافة عشرة أميال بحرية فقط عن شبه الجزيرة العربية، وهذا يتغير بسرعة حيث بدأ طارق بن لادن شقيق أسامة بن لادن في بناء مشروع جسر القرون الطموح، والتي تهدف في النهاية إلى ربط القرن الأفريقي بشبه الجزيرة العربية عبر جسر ضخم، ويهدف المشروع إلى تسهيل وتسريع التجارة القائمة منذ قرون بين المنطقتين.
التقسيم الأخير للجامعة هو جزيرة جزر القمر المعزولة الواقعة قبالة سواحل شرق إفريقيا ، والتي لا ترتبط فعليًا بأي دولة عربية أخرى ، ولكنها لا تزال تتاجر مع أعضاء آخرين في الجامعة العربية.

إقرأ أيضا:البحرية الأمريكية: ضبط شحنة أسلحة روسية وصينية في المياه الدولية

المصادر

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

السابق
التسمم بسم الفئران في الكلاب
التالي
تعريف كتاب كليلة ودمنة | موقع المعلومات

اترك تعليقاً