أخبار عالمية

كم كيلو متر من مكة إلى المدينة

مكة المكرمة فيها الكعبة المشرفة قبلة المسلمين، والمدينة المنورة فيها مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام المسجد النبوي ولهذا يقصدهما الحاج لأداء مناسك فريضة الحج، ولكن كم كيلومتر من مكة إلى المدينة

محتويات

  • 1 مكة المكرمة
  • 2 المدينة المنورة
  • 3 كم كيلو متر من مكة إلى المدينة
  • 4 المصادر 

مكة المكرمة

كم كيلو متر من مكة إلى المدينة1

كم كيلو متر من مكة إلى المدينة1

هي مدينة ومركز إداري لمنطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية ، وأقدس مدينة في الإسلام.، وتقع على بعد 70 كم (43 ميل) من الداخل من جدة على البحر الأحمر ، في واد ضيق 277 م (909 قدم) فوق مستوى سطح البحر، وقد كان آخر تعداد سكاني مسجل لها 1،578،722 في عام 2015.
يقدر عدد السكان في عام 2020 بـ 2.042 مليون، مما يجعلها ثالث أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية من حيث عدد السكان بعد الرياض وجدة، ويتضاعف عدد الحجاج أكثر من ثلاثة أضعاف هذا العدد كل عام خلال موسم الحج الذي يتم الاحتفال به في الشهر الثاني عشر الهجري من شهر ذي الحجة.
من المعروف أن مكة هي مسقط رأس النبي محمد، ويقع غار حراء على قمة جبل النور خارج المدينة مباشرةً ، حيث يعتقد المسلمون أن القرآن قد نزل على سيدنا محمد لأول مرة، اما المسجد الكبير في مكة ، والمعروف باسم المسجد الحرام، فهو موطن الكعبة، التي بناها إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام ، وهي واحدة من أقدس الأماكن الإسلامية وقبلة الصلاة لجميع المسلمين، مما يرسخ أهمية مكة في الإسلام.
يزور المسلمون من جميع أنحاء العالم المدينة ، ليس فقط من أجل الحج والعمرة ، ولكن أيضًا كسائحين لزيارة المعالم الإقليمية مثل مسجد عائشة (مسجد عائشة) والمواقع التي يزورها الحجاج في الحج والعمرة.

إقرأ أيضا:اكواريم AQUA REAM لعلاج مغص وانتفاخ الأطفال

المدينة المنورة

كم كيلو متر من مكة إلى المدينة5

كم كيلو متر من مكة إلى المدينة5

هي ثاني أقدس مدينة في الإسلام وعاصمة منطقة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، ويقدر عدد سكان المدينة لعام 2020 بـ 1،488،782، مما يجعلها رابع أكبر مدينة في البلاد من حيث عدد السكان.
تقع في قلب مقاطعة المدينة في الروافد الغربية من البلاد، وتتوزع المدينة على مساحة 589 كيلومترًا مربعًا (227 ميلًا مربعًا)، 293 كيلومترًا مربعًا (117 ميل مربع) منها تشكل المنطقة الحضرية للمدينة، بينما الباقي تحتلها سلسلة جبال الحجاز والوديان الفارغة والمساحات الزراعية والبراكين الخاملة الأقدم.
المسجد النبوي الذي بناه سيدنا محمد عام 622 م ، له أهمية استثنائية في الإسلام وهو موقع دفن خاتم الأنبياء، و يقصده المسلمون عند أداء مناسك الحج والعمرة.
الاسم الأصلي للمدينة قبل ظهور الإسلام كان يثرب، ثم تم تغيير الإسم إلى مدينة النبي (مدينة النبي أو المدينة النبوية) بعد وفاة محمد وبعد ذلك المدينة المنورة (المدينة المستنيرة)، قبل أن يتم تبسيطها واختصارها إلى اسمها الحديث ، المدينة المنورة (المدينة) ، مكتوبة باللغة الإنجليزية باسم المدينة المنورة، وتستخدم لافتات الطرق السعودية المدينة المنورة والمدينة المنورة بالتبادل.
كانت المدينة موجودة لأكثر من 1500 عام قبل هجرة الرسول من مكة إليها، في رحلة الهجرة، وكانت المدينة المنورة عاصمة الخلافة الإسلامية التي امتدت بسرعة تحت قيادة النبي صلى الله عليه وسلم.
كانت المدينة المنورة تتكون من الأنصار والمهاجرين، والتي أصبحت موطن لثلاثة مساجد بارزة ، وهي المسجد النبوي ومسجد قباء ومسجد القبلتين ، ومسجد قباء هو الأقدم في الإسلام، وقد نزل جزء أكبر من القرآن في المدينة المنورة على عكس السور المكية السابقة

إقرأ أيضا:معاني شعارات الأندية المشاركة في دوري أبطال إفريقيا 2022

كم كيلو متر من مكة إلى المدينة

كم كيلو متر من مكة إلى المدينة 1

كم كيلو متر من مكة إلى المدينة 1

  • تبعد مكة المكرمة عن مدينة الطائف سبعة وثمانون كيلومتراً تقريباً في الاتجاه الشرقي
  • تبعدُ مكة المكرمة عن المدينة المنورة ما يقارب أربعمائة وخمسون كيلومتر في الجهة الجنوبية الغربية
  • تبعد مكة المكرمة مسافة تسعة وثمانون كيلومتراً من جدة على ساحل البحر الأحمر .

تقع مكة المكرمة عند درجتي عرض (25/21)، ودرجتي طول (49/39)، وهذا يجعل موقع مكة المكرمة من أصعب التكوينات الجيولوجية، إذ أنّ أغلب الصخور فيها شديدة الصلابة، وتبلغ مساحتها حوالي خمسمئة وخمسين كيلومتراً مربعاً.
تُعتبر مساحة ثمانية وثمانين كيلومتراً مربعاً من المدينة مأهولةً بالسكان، وترتفع عن سطح البحر ما يقارب ثلاثمئة وثلاثين متراً عن مستوى سطح البحر.

إقرأ أيضا:تسجيل الدخول ايميل icloud  بالخطوات .. إنشاء حساب icloud  جديد

المصادر 

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

السابق
تجربتي في شراء سيارة من كوريا
التالي
تفسير الأحلام والرؤى الخنزير في المنام

اترك تعليقاً